«وسام الشفاعة».. تكريم رئيس كازاخستان للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

تكريم رئيس كازاخستان للأمين العام  لمجلس الأعلى للآثار
تكريم رئيس كازاخستان للأمين العام لمجلس الأعلى للآثار

كرّم الدكتور مولين أشيمباييف رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، حيث منحه وسام الشفاعة المقدم من الرئيس الكازاخستاني.

ويعد وسام الشفاعة من أهم الأوسمة الكازاخسنانية .

جاء ذلك خلال تواجد مولين أشيمباييف رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني في مصر،  والذي شارك في افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بعد ترميمه و تطويره .

أعرب الدكتور مولين أشيمباييف في كلمته، عن سعادته بافتتاح مسجد الظاهر بيبرس اليوم بالتزامن مع الاحتفال بمرور 800 عام على ميلاد الظاهر بيبرس ناقلا تحيات رئيس جمهورية كازاخستان بهذه المناسبة.

 

وأضاف أنه احتفالا بهذه المناسبة سوف تشهد الفترة القادمة إقامة ما يقرب من 600 فعالية داخل كازخستان وخارجها ومنها ما سوف يعقد في مصر والتي بدأت اليوم بافتتاح هذا المسجد، مثمنًا العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وكازاخستان على مر التاريخ.

 

 أعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري، أن هذا الجامع ثالث أكبر المساجد الأثرية بمصر مساحةً، بعد جامعي أحمد ابن طولون، والحاكم بأمر الله، حيث تبلغ مساحته ما يقرب من ثلاثة أفدنة.

وعن مشروع الترميم أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه تم البدء في مشروع ترميم وإعمار جامع الظاهر بيبرس عام 2007م، ثم تعثر المشروع لعدة أسباب منذ عام 2011م، حتى استؤنفت الأعمال عام 2018، والتي تضمنت تخفيض منسوب المياه الجوفية، والانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية، والترميم الدقيق والمعماري للجامع، وتطوير نظم الإضاءة والتأمين به، كما تم خلال أعمال الترميم اكتشاف صهريج مياه أسفل أرضية صحن الجامع.

كما تم تطوير الخدمات المقدمة لزائري لتحسين تجربتهم السياحية أثناء الزيارة حيث تم وضع لوحات ارشادية وتعريفية بالجامع، وتوفير كافة سبل الإتاحة للسياحة الميسرة من ذوي الهمم حتى يتسنى لهم زيارة المسجد بكل سهولة ويسر.